أخبار وتقارير

نشر وحدات من الجيش اليمني لتأمين المنشآت النفطية والكهربائية

يمنات – متابعات

أحبطت السلطات اليمنية أمس الجمعة، للمرة الأولى، محاولة لرجال قبائل كانوا يريدون تفجير أنبوب النفط الخاص بالتصدير بمحافظة مأرب شمال شرق اليمن إثر قيام مروحية عسكرية بإطلاق النار عليهم وفرارهم إلى الصحراء، في وقت تستعد وحدات من الجيش للانتشار لتأمين المنشآت النفطية والكهربائية .

وقال مصدر أمني يمني إن مسلحين من رجال القبائل في محافظة مأرب كانوا ينوون القيام بعمل تخريبي يستهدف أنبوب تصدير النفط في منطقة الدماشقة بمأرب، غير أن مروحية عسكرية أطلقت النار عليهم ما أفشل المحاولة . واستخدمت السلطات اليمنية المروحيات العسكرية في تعقب المخربين بعد أن قاموا أول أمس الخميس باعتداء مماثل على المحطة الكهربائية بمحافظة مأرب بمنطقة الدماشقة ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المحافظات اليمنية . وأكد المصدر أن المروحية العسكرية تمكنت إثر إطلاق النار على المخربين من إصابة أحدهم، وفرار الباقين، وعددهم سبعة، إلى الصحراء .

وكان خطباء المساجد اتهموا الرئيس السابق على عبد الله صالح خلال صلاة الجمعة بالقيام بأعمال تخريب خطوط النفط والكهرباء عبر أنصاره، من أجل وضع عراقيل أمام التسوية السياسية التي تشرف عليها دول الخليج . وسبق لمصدر في مكتب صالح أن نفى الاتهامات له بالوقوف وراء تلك الأعمال التخريبية سواء من قبل الأطراف السياسية أو خطباء المساجد وقال “إنها اتهامات باطلة” .

من جهة أخرى تستعد وحدات من الجيش اليمني لبدء عملية انتشار واسع النطاق يهدف إلى تعزيز إجراءت الحماية المفروضة على المنشآت النفطية والكهربائية في كل من مأرب وشبوة ومنطقة “نقيل غيلان” المتاخمة للعاصمة صنعاء . وعلمت “الخليج” أن توجيهات رئاسية صدرت لوزيري الدفاع والداخلية بتشديد التدابير الأمنية والعسكرية لمواجهة الاعتداءات المتكررة على خطوط نقل الكهرباء والمنشآت الكهربائية في كل من مأرب ومنطقة “نقيل غيلان” .

وتزامن صدور توجيهات الرئيس اليمني مع استكمال وزارة الدفاع اليمنية إعداد خطة تهدف إلى الحد من تصاعد المظاهر المسلحة بتعز وطرد مجاميع مسلحة مدنية تتواجد في المدينة وتتسبب في تصعيد حالة الانفلات الأمني  المتصاعدة في المدينة . واتهم وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد الذي يتواجد في تعز بصورة مفاجئة أطرافاً لم يسمها بمحاولة التغلغل في تعز وتنفيذ أجندة تهدف إلى التغلغل في المدينة والتأثير سلباً في النواحي الأمنية والخدمية مستغلة الأوضاع السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد خلال المرحلة الماضية .

ووجه وزير الدفاع قيادات الوحدات العسكرية والأمنية في  تعز بالتعاون في تنفيذ توجيهات محافظ المدينة والعمل بشكل موحد لضبط الأمان والاستقرار وكذا القضاء على المخربين والخارجين عن النظام والقانون وإنها كل المظاهر السلبية الدخيلة على المجتمع

دار الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى